نشانه شناسی
زهره قربانی مادوانی؛ زهرا سلیمانی
چکیده
من الضروری للراوی، أن یستفید من التقنیات التی تعینه لکتابة الروایة، لإیجاد التناسق والتلاؤم بین الشکل والمضمون. کلما کان هذا التناسق أکثر کان نجاح الکاتب أکثر. هدی برکات تستغل فن التراسل، لترسیم الحبکة المثیرة والمأساویة فی "برید اللیل". خیمت علی الروایة الضبابیة وعدم الوضوح، حیث لا یری القارئ، اسم علم للشخص، ولو مرة. کل شیء فی العتمة ...
بیشتر
من الضروری للراوی، أن یستفید من التقنیات التی تعینه لکتابة الروایة، لإیجاد التناسق والتلاؤم بین الشکل والمضمون. کلما کان هذا التناسق أکثر کان نجاح الکاتب أکثر. هدی برکات تستغل فن التراسل، لترسیم الحبکة المثیرة والمأساویة فی "برید اللیل". خیمت علی الروایة الضبابیة وعدم الوضوح، حیث لا یری القارئ، اسم علم للشخص، ولو مرة. کل شیء فی العتمة والفراق مثل لیل المتشردین. قصة الذین یعیشون فی اللازمان واللامکان ولا یمتلکون أی شیء من الحیاة. وما یلفت نظر المتلقی أن العتبات النصیة مثل العناوین والألوان والغلاف وغیرها من العتبات الأخری کلها یتناسق هذه الحبکة ویخدم المضمون. حیث تتجلی براعة الکاتبة فی هذا التناسق الذی نراه بین الشکل والمحتوی فی روایتها کنسیج متکامل. فیدرس هذا البحث معتمدا علی المنهج السیمیائی والتحلیلی التلاؤم الموجود بین العتبة النصیة والحبکة لیفتح ألغاز هذه الروایة التراسلیة وترشد الناقد لتکون عملیة النقد أکثر دقة واعتبارا. والعتبات النصیة المدروسة فی هذا المقال؛ هی الغلاف، والألوان والعنوان الرئیسی، والعناوین الفرعیة والاستهلال.أما النتائج التی توصل إلیها البحث؛ فهی أن الکاتبة بالحبکة المعقدة والمفککة ودون حل تشیر إلی الأزمات المعقده فی البلدان العربیه التی لا تحل بسهولة. فعلی القارئ أن یحلل الألغاز التی لا تقوم برکات بحلها وهذا الأمر یسبب تفاعلیة الکاتب والقارئ ویقلل من هیمنة الکاتب علی النص. عنوان الروایة والغلاف والألوان المستخدمة علی الغلاف کلها یرشد القارئ إلی ما سیجری فی الرسائل من خیبة الأمل. تستخدم برکات ثنائیة الخیبة والأمل فی کل من العتبة والحبکة للوصول إلی أهدافها من کتابة برید اللیل وحتی فی العنوان. کأنها ترید أن تؤکد أنه لا أثر للحوار والتعامل فی مثل هذا المجتمع، فالذین یعیشون فی هذا المجتمع لا یریدون التواصل حتی عبر الرسالة
زهره قربانی مادوانی
چکیده
با انقلاب پستمدرنیسم در ادبیات تغییر و تحولاتی صورت گرفت که از جملۀ آنها میتوان به داستانهایی اشاره کرد که بر طبق قاعده و اصول روایت نگارش نشدهاند بلکه در طول روایت، به شیوههای مختلف بر داستانی بودن آنها تأکید میشود. این نوع از ادبیات علاوه بر تثبیت جایگاۀ خود در بین نویسندگان غربی، به ادبیات داستانی ...
بیشتر
با انقلاب پستمدرنیسم در ادبیات تغییر و تحولاتی صورت گرفت که از جملۀ آنها میتوان به داستانهایی اشاره کرد که بر طبق قاعده و اصول روایت نگارش نشدهاند بلکه در طول روایت، به شیوههای مختلف بر داستانی بودن آنها تأکید میشود. این نوع از ادبیات علاوه بر تثبیت جایگاۀ خود در بین نویسندگان غربی، به ادبیات داستانی عربی نیز راه یافته است و بسیاری از نویسندگان عرب توانستهاند در روایتهای خود، آن مؤلفهها را به خوبی به کار گیرند. از جمله آن نویسندگان، مجید اسحاق طوبیا نویسنده مصری با اثر خود، رمان «الهؤلاء» است. در این رمان، شیوههای به کار رفته است که آن را در زمره آثار پستمدرنیسم قرار میدهد. این پژوهش درصدد آن است با رویکرد توصیفی- تحلیلی به شگردهای مختلفی که طوبیا برای خلق داستان پست مدرن خود از آنها بهره جسته، اشاره کند. یافتههای پژوهش نشان میدهد طوبیا توانسته است مؤلفههایی چون ساختگی و وهمی بودن شخصیتها، تخیلی بودن راوی که در اصل خود نویسنده است، فرجامهای چندگانه و فراواقعیت را در این رمان برای خواننده به معرض نمایش بگذارد. دیگر نکته مهم این رمان، ویژگی معکوس کردن است و این وارونگی را میتوان در معکوس کردن اسم مجید طوبیا به صورت«أیبوط دیجم»و در طرح گردش زمین بر خلاف عقربههای ساعت و در پایان داستان، جهت مخالف حرکت قطارها مشاهده کرد.